Wednesday 24 March 2010

الاختلاط للمرة الأولى... كيف تتعاملين معه؟

سنة أولى.. جامعة
الاختلاط للمرة الأولى... كيفتتعاملين معه؟

5 نصائح للتفوق الجامعي

انتهت أيام المذاكرة على مقاعد المدرسةوبدأ الحلم يتحقق..
عامك الجامعي الأول.. هل تهيأت نفسياً وفعلياً لهذهالخطوة؟
عزيزتي، أيام الدراسة الجامعية أيام تستحق أن تعيشيها بكل ما فيها،فاجعلي منها ذكرى جميلة كلما مرت بمخيلتك ارتسمت ابتسامة جميلة علىوجهك.



* جهزيملابسك
يفضل أن تبدئي بتجهيزملابس مناسبة لهذه المرحلة منذ الآن، على أن تكون عملية ومريحة، ويمكنك تحقيق ذلكمن خلال الملابس القطنية الواسعة فهي مناسبة للارتداء معظم النهار وبخاصة في الجوالحار، أما الحجابات، فمنها أنواع تنزلق عن الرأس، وهذه لا تناسب الارتداء لفتراتطويلة، كما أنها قد تسبب القلق عند ارتدائها خوفاً من انزلاقها.
والحقائبالكبيرة هي الأنسب لطالبة الجامعة حيث يستفاد منها في حمل الكتب والأدوات اللازمةأثناء المحاضرات، على أن تكون ألوانها مناسبة لألوان الملابس والحذاء الذي يجب أنيكون مريحاً وبسيطاً. ويفضل أن يكون من النوع الـ flat كما أن الأحذية الرياضيةمثالية للحركة السريعة.
فالحذاء مهم جداً كونه الوعاء الذي تضعين فيه قدميكلفترة تمتد إلى ساعات طويلة كل يوم.

* أخطاء شائعة
ومن الأخطاء الشائعة التي تقع فيها طالبات أولى جامعة الإكثار من شراءالملابس الصيفية مع أن ذلك يعتبر غير ذي جدوى، فالعام الجامعي ينقسم إلى فصلين (صيفي وشتوي)، لذا يمكن انتقاء مجموعة مناسبة لبداية السنة الدراسية ثم لاحقاًيمكنك شراء ملابس للشتاء.
كذلك الألوان الصاخبة التي تحول الحرم الجامعي إلىساحة لعرض الأزياء من الأمور التي تتميز بها طالبات أولى جامعة، حتى أصبح من اليسيرتمييز طالبات الدفعات المستجدة من ملابسهن.
عزيزتي، إن ملابس طالبة الجامعة يجبأن تختار بدقة وعناية على أن لا يشكل ذلك مصدر قلق وتوتر دائملها.

* العلاقاتالجامعية
أنت الآن مقبلة علىشكل مختلف من أشكال العلاقات الاجتماعية ولنكن صريحين بعض الشيء، فإن الاختلاط فيبعض الكليات سوف يحتم عليك التعامل مع الرجال سواء طلبة أم مدرسين، ولأن العلاقاتالمدرسية تختلف عن العلاقات الجامعية فعليك مراعاة الآتي:

-
اختيار طريقةالحديث المناسبة لمن تتعاملين معه فالأستاذ يختلف عن الزميل وكلاهما يختلفان عنالزميلة.

-
إن الاختلاط للمرة الأولى سوف يحدث لديك نوعا من أنواع الارتباكفلا تأخذي أي كلمة إطراء على أنها تحمل بين طياتها مغزى آخر.

-
إن التورط فيعلاقات مع الجنس الآخر غالباً ما يؤدي إلى عواقب وخيمة وخصوصاً للمستجدات اللواتيتنقصهن خبرة التعامل مع الرجال، لذا كوّني صداقاتك من الفتيات ولا تقصريها علىزميلاتك في الدفعة، فإن التعرف على زميلات متقدمات عنك في المرحلة الدراسية يكسبكخبرة جيدة في التعامل، ويبين لك أموراً قد تجهلينها.

* المذاكرة الجامعية
المذاكرة الجامعية تختلف في أسلوبها وطريقتها عنالمذاكرة أيام المدرسة، وإليك الطريقة المثالية للمذاكرة الجامعية يقدمها لكالدكتور محمود كامل – المدير السابق لمركز تطوير التعليم الجامعي فيمصر:

1 ـالفهم والمناقشة.. أكثر من الحفظ الذييعتبر السمة المباشرة في التعليم قبل الجامعة.

2 ـالبحث عن المعلومة.. سواء في المكتبة أو عن طريق الشبكة العنكبوتية،فالبحث جزء مهم في عملية التعليم الجامعي.

3 ـالالتزام بالمحاضرات وتدوينها عند الضرورة.

4 ـالمراجعة الأسبوعية لجميع المحاضرات، حتى لو لم تكن هناك اختبارات، فإن هذهالمراجعة من شأنها أن تثبت المعلومة لديك، وتساعدك على فهم المواد المرتبطة بهالاحقاً.

5 ـممارسة الأنشطة الجامعية، كالاشتراكفي فريق الصحافة، أو الفرق الرياضية، كما أن المشاركة في التدريبات والأنشطةالصيفية ستفيدك كثيراً في حياتك العملية بعد التخرج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

__________________

No comments:

Post a Comment